صناعة الزرقاء تحتفل بعيد الاستقلال الثالث والسبعين
الرئيسية » الأخبار » صناعة الزرقاء تحتفل بعيد الاستقلال الثالث والسبعين
29/05/2019

غرفة صناعة الزرقاء تحتفل بعيد الاستقلال الثالث والسبعين

رفعت غرفة صناعة الزرقاء آيات الولاء والانتماء والتهنئة والتبريك لمقام صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، ولسمو ولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامته الغرفة بمناسبة عيد الاستقلال الثالث والسبعين والذكرى العشرين لجلوس جلالته على العرش وبحضور عدد كبير من صناعي محافظتي الزرقاء والمفرق وعدد من ممثلي الدوائر الرسمية والنواب والفعاليات الاهلية.

 

وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حموده ان ذكرى الاستقلال تجدد فينا العزيمة والعمل والبناء،  فالاستقلال يرسخ معنى التضحيات والإخلاص في العمل كل في موقعه، فما زلنا بثوابتنا العربية متمسكون، لا مغالاة ولا تفريط، فغدا الأردن صخرة تتكسر عليها مخططات المنحرفين والمضللين  والمشككين، وأضاف حموده ان تعظيم منجزات الاستقلال يدفعنا للسير بخطى ثابتة نحو دولة المؤسسات والقانون، والعمل ضمن دولة الانتاج التي نادى بها جلالة القائد المفدى، لا بالشعارات وانما بالعمل المخلص لتحسين بيئة الاستثمار وخلق مشاريع غير تقليدية تعطي الأردن موطئ قدم على الخارطة العالمية.

 

واشار حموده الى الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الى الزرقاء قبل شهرين، واستذكر حموده تركيز جلالته على ضرورة جذب مزيد من المستثمرين للزرقاء، ودعا حموده الحكومة الاقتداء بجلالة الملك من خلال العمل الميداني ودعا رئيس الحكومة الى زيارة الزرقاء وأن يتجول في شوارعها ترسيخاً للعمل الميداني، وليرى عن كثب مرافقها الصناعية والخدمية وحاجتها الماسة لاعادة التأهيل، حيث تم طرح بعض هذه المعوقات أمام جلالة الملك في زيارته الأخيرة وخصوصا عدم تنفيذ المدينة الصناعية والبنية التحتية المتهالكة في العديد من المناطق الصناعية.

 

وأكد حموده على ان زيارة جلالة الملك منحتنا شحنة من الأمل في وقت تلقى فيه الزرقاء عدم اهتمام من قبل الحكومات المتعاقبة وتلبية احتياجاتها التي حرمت منها لعقود، والتي تشير أغلب الدراسات أنها ضرورية لتعظيم الميزة التنافسية لمحافظة الزرقاء على المستوى الصناعي بشكل رئيس، كبناء المدينة الصناعية.

 

وشدد حموده على أن مكارم جلالة الملك ما زالت حاضرة في ذاكرة أبناء الزرقاء، والتي قدمها جلالته للمحافظة خلال زيارته لها عام 2008، وقامت الحكومة آن ذاك بالتنفيذ الفوري لتلك المكارم الملكية والتي شملت مشاريعاً في البنية التحتية والصحية ومبنى قصر العدل، ويستذكر أبناء الزرقاء سرعة تنفيذ تلك المكارم الملكية آن ذاك.

 

كما أوضح حموده أن الزرقاء تمتلك العديد من الميزات التنافسية والنسبية والتي تجعل مساهمتها مهمة في الناتج المحلي الاجمالي من خلال خلق قيمة مضافة للاقتصاد الكلي وتوليد فرص عمل للأردنيين، وأضاف أن المثلث الصناعي -الزرقاء ماركا سحاب- يحوي ما يزيد عن 90% من الصناعات الأردنية، كما وأن صادرات غرفة صناعة الزرقاء حققت أرقاماً قياسية بتجاوزها المليار دولار خلال العام الماضي.

 

وبين حموده أن الصادرات تعتبر رافعة مهمة لنمو الناتج المحلي الاجمالي وتقليل عجز الميزان التجاري، ولابد لنا من تعظيم الصادرات الصناعية ذات القيمة المضافة العالية، إلى جانب التركيز على حماية الصناعة الوطنية من تغول المستوردات، وخاصة أننا نشهد سياسات حمائية عديدة تضعها دول عظمى تسمي نفسها أم التجارة الحرة، فالمحور الرئيس للاقتصاد هي الصناعة.

 

وطالب حموده بضرورة اعادة التفاوض مع منظمة التجارة العالمية لتحقيق المزيد من المكتسبات للصناعة والانتاج المحلي، فلا شك أن الترابط الاقتصادي مهم في ظل العولمة، لكن الاستقلال الاقتصادي والاعتماد على الذات هو الأساس، وعلى مستوى الدول العربية نرى العديد من الدول التي تفرض ضرائب ورسوم على المستوردات لحماية صناعتها الوطنية ومنها لبنان قبل عدة أيام.

 

وشدد حموده على أن الحرية الاقتصادية وسيلة لا غنى عنها نحو تحقيق الحرية السياسية، لذا نطالب الحكومة بايجاد حلول عملية للمعوقات التي تقف عقبة في وجه الصناعة الأردنية وتعزيز تنافسيتها، واقرار نظام الحوافز الضريبية الذي ما زلنا بانتظاره عند اقرار قانون ضريبة الدخل في أواخر 2018.

 

وأكد حموده على أن الكثير من الانجازات على المستوى الوطني لم تكن لتتحقق لولا حنكة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ونستذكر في الذكرى العشرين لتولي سلطاته الدستورية، دور جلالة الملك في استقطاب الاستثمارات وفتح الآفاق التكنولوجية في المحافل الاقتصادية العالمية، وفي هذا المجال لابد لنا وترسيخاً لمبدأ الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص أن نترجم توجيهات جلالة الملك على أرض الواقع لكي نخلق بيئة استثمارية واقعية ليس فقط من خلال التشريعات التي تحكمها، وانما من خلال ممارسات فضلى على أرض الواقع.

 

ودعا حموده جميع الأردنيين من جميع الأصول والمنابت للتوحد صفاً منيعاً خلف القيادة الهاشمية المظفرة التي لم تخذلنا يوماً، والتي مهما علت الأمواج من حولنا، أوصلتنا الى بر الأمان، والتي ما فتئت تواصل الليل بالنهار لتوفير حياة كريمة للأردنيين كافة.

 

وتحدث خلال الحفل دولة رئيس الوزراء السابق المهندس نادر الذهبي والذي أكد على أهمية الزرقاء الصناعية على المستوى الوطني، وأشاد بارقام الصادرات لمحافظة الزرقاء التي تحقق زيادة سنوية بالرغم من الاوضاع السياسية الصعبة لدول الجوار والتي أنعكست بشكل لافت على الاقتصاد الوطني، ودعا الذهبي الأردنيين كافة الى الوقوف صفاً منيعاً في وجه التحديات التي تواجهنا في هذه الايام الصعبة التي يعيشها العالم والاقليم.

 

كما تحدث معالي الوزير السابق حازم قشوع والسيد محمد هشام البوريني خلال الحفل مؤكدين على على الوقوف خلف القيادة الهاشمية المظفرة مؤكدين على الولاية الهاشمية على القدس والمقدسات، وعلى الأرث التاريخي للقيادة الهاشمية في قيادة الأمة، وعلى الدور الأردني بقيادة جلالة الملك في التصدي لصفقة القرن مؤكدين على لاءات جلالته الثلاث فلا تنازل عن القدس ولا للوطن البديل ولا للتوطين.

 

وأقامت غرفة صناعة الزرقاء حفل افطار رمضاني بهذه المناسبة الغالية، وعُزفت مقطوعات وطنية وشعبية، حيث تقدم المشاركون بالاحتفال من سيد البلاد بأسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد استقلال المملكة الثالث والسبعين، رافعين أكف الضراعة للمولى عز وجل أن يحفظ جلالته وأن يعيده على جلالته والاسرة الأردنية بالخير واليمن والبركات.

Share
من نحن

تقديم الخدمات المميزة لتلبي متطلبات القطاع الصناعي وتواكب التطورات على الصعيدين الوطني والعالمي للارتقاء بالصناعة الأردنية إلى آفاق جديده بهدف تحقيق نهضة كبرى لهذا القطاع الحيوي وتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامه والعمل على تكريس نهج التطوير والتحديث في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

اشترك بنشراتنا الاخبارية

Stay informed on our latest news!

قم بالاشتراك بنشراتنا الاخبارية ليصلك كل ما هو جديد من اخبا واحداث لدى غرفة صناعة الزرقاء على البريد الالكتروني الخاص بك.
اتصل بنا
  • المملكة الأردنية الهاشمية
  • المركز الرئيسي
  • مكتب غرفة صناعة الزرقاء - فرع الضليل
  • هاتف :4-3932841 5 00962
  • فاكس 3932847 5 00962
  • ص.ب 8639 الزرقاء 13162
  • البريد الإلكتروني info@zci.org.jo
© 2019 تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات جميع الحقوق محفوظة.