كلمة رئيس مجلس الإدارة
الرئيسية » كلمة رئيس مجلس الإدارة
 
 

أهلا بكم في الشكل الجديد للموقع الالكتروني لغرفة صناعة الزرقاء، ونتمنى أن يلبي الموقع احتياجات الشركات الصناعية ومجتمع الاعمال في الحصول على المعلومات والتواصل في ظل اقتصاد يمتاز بحالة من اللايقين وبنفس الوقت مليئ بالفرص.

في الوقت الذي يمر به الاقتصاد الأردني بتحديات اقتصادية وجيوسياسية مصحوباً بتدفق ما يقارب (1,3) مليون لاجئ سوري إضافة الى اغلاق الحدود الشمالية والشرقية، فقد تمكنت الغرفة من مواجهة هذه التحديات من خلال تحقيق ارقام قياسية للصادرات خلال عام 2017 بلغت (931,1) مليون دولار امريكي وبنسبة ارتفاع بلغت 4.7%، وتأتي هذه النتائج بسبب قيام الغرفة بالتركيز على خطط استراتيجية مرنة لمواجهة اغلاق الحدود مع العراق في منتصف العام 2015. وتم اتباع استراتيجيات مركزة استهدفت الاسواق ذات القيمة المضافة العالية مثل مجموعة دول شرق افريقيا، الخليج العربي، وأسواق دول امريكا الشمالية، حيث ساهم هذا الانجاز في تعزيز موقع محافظتي الزرقاء والمفرق على الخارطة الاستثمارية والتصديرية في العالم  لما تمتاز به من ميزة تنافسية جاذبة للاستثمارات الاجنبية.

لقد مكنت رؤية الغرفة وخططها للشركات الصناعية على تنويع الصادرات الصناعية للاسواق التصديرية والاسواق الجديدة لتعويض انخفاض الصادرات الى الاسواق العربية التقليدية بسبب الاضطرابات السياسية فيها، حيث أن المبادرات الريادية للغرفة ساهمت في إضاءة الطريق ونجحت في توجيه صانع القرار الاردني نحو الأسواق الواعدة للصادرات.

وتركز السياسات التي تتبعها الغرفة على مساعدة الشركات الصناعية لتوسيع قاعدة الأسواق التصديرية المستهدفة وتنويعها، والتركيز على استقطاب الاستثمارات الصناعية التصديرية بهدف تحويل المملكة الى مركز رئيسي للصناعات التصديرية وخصوصا في الصناعات التي تمتلك المملكة فيها ميزة تنافسية مع الدول المجاورة وغيرها، ففي مجال تعزيز الصادرات قامت الغرفة بتبني عدد من البرامج للاستفادة من الموارد البشرية والاتفاقيات التجارية بين المملكة والاتحاد الاوروبي، كندا والولايات المتحدة الامريكية.

وشملت خطط الغرفة اتجاها للتعاون والتواصل مع المستثمرين الاجانب من خلال الاتحادات والغرف الصناعية في الاتحاد الاوروبي بهدف الاستثمار في المملكة، كما وصلت جهود الغرفة شرقاً الى الصين، فقد استضافت الغرفة خلال العام الماضي وفداً من الشركات الصناعية الصينية العاملة في مجال صناعة خطوط انتاج الورق والكرتون والطباعة والتغليف، حيث تم الاتفاق على زيادة التعاون وامكانية الاستثمار في المملكة، كما تم تقديم عشرة بعثات سنوية مجانية لابتعاث طلاب اردنيين في الطباعة والتغليف الى الصين من خلال شركة Bosom  الدولية الصينية.

وفي النهاية فإن الغرفة مستمرة بالتفكير والابداع لخلق قيمة لاعضائها وللقطاع الصناعي في الأردن، وبالرغم من أن مهمة الغرفة بدت صعبة، فإن الغرفة استطاعت التخفيف من حدة المخاطر خلال العامين السابقين وهما الأكثر صعوبة، ونتطلع الى تعزيز وزيادة الصادرات الصناعية بحدود 6-7 بالمائة خلال عام 2018 لتتجاوز حاجز المليار دولار، وسنواصل العمل لتقليل الفجوة في الميزان التجاري للأردن والتقليل من نسب البطالة.

ختاماً أسأل المولى عز وجل أن يوفقنا جميعاً لخدمة أردننا الغالي تحت ظل ورعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه.

والله ولـي التوفيـــق

رئيـس مجلس الادارة

Share
من نحن

تقديم الخدمات المميزة لتلبي متطلبات القطاع الصناعي وتواكب التطورات على الصعيدين الوطني والعالمي للارتقاء بالصناعة الأردنية إلى آفاق جديده بهدف تحقيق نهضة كبرى لهذا القطاع الحيوي وتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامه والعمل على تكريس نهج التطوير والتحديث في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

اشترك بنشراتنا الاخبارية

Stay informed on our latest news!

قم بالاشتراك بنشراتنا الاخبارية ليصلك كل ما هو جديد من اخبا واحداث لدى غرفة صناعة الزرقاء على البريد الالكتروني الخاص بك.
اتصل بنا
  • المملكة الأردنية الهاشمية
  • المركز الرئيسي
  • مكتب غرفة صناعة الزرقاء - فرع الضليل
  • هاتف :4-3932841 5 00962
  • فاكس 3932847 5 00962
  • ص.ب 8639 الزرقاء 13162
  • البريد الإلكتروني info@zci.org.jo
© 2018 تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات جميع الحقوق محفوظة.